النمرود في العهد القديم| أسطورة أم شخصية تاريخية؟

النمرود في العهد القديم| أسطورة أم شخصية تاريخية؟
النمرود في العهد القديم

Table of Contents

النمرود (/ nɪmrɒd / ؛ بالعبرية: נִמְרוד؛ بالسريانية الكلاسيكية: ܢܡܪܘܕ) هو شخصية مقرائية ورد ذكرها في سفر التكوين وأسفار الأخبار. وهو ابن كوش، وبالتالي فهو حفيد نوح الأكبر وفقًا للعهد القديم، وُصف نمرود بأنه ملك في أرض شنعار (جنوب بلاد ما بين النهرين). يذكر العهد القديم أنه:

وَكُوشُ وَلَدَ نِمْرُودَ الَّذِي ابْتَدَأَ يَكُونُ جَبَّارًا فِي الأَرْضِ،  الَّذِي كَانَ جَبَّارَ صَيْدٍ أَمَامَ الرَّبِّ. لِذلِكَ يُقَالُ: «كَنِمْرُودَ جَبَّارُ صَيْدٍ أَمَامَ الرَّبِّ» (التكوين 10: 8-9)

في وقت لاحق ، حددت أشارات التراث اليهودي خارج العهد القديم إلى نمرود على أنه الحاكم الذي كُلف ببناء برج بابل أو سلم يعقوب بناءً على حلم يعقوب التوراتي في سفر التكوين 28: 11-19، مما أدى إلى شهرته كملك تمرد على الإله.

لم يتم إثبات وجود نمرود في أي سجلات أو وثائق أو قوائم ملوك تاريخية غير توراتية، بما في ذلك تلك الخاصة ببلاد ما بين النهرين نفسها والتي تعد أقدم وأكثر تنوعًا من النصوص التوراتية اللاحقة. فشل المؤرخون في مطابقة نمرود مع أي شخصية تاريخية مؤكدة، أو العثور على أي رابط تاريخي أو لغوي أو جيني بين بلاد ما بين النهرين ومملكة كوش، على الرغم من اقتراح حديث واحد بين الشخصيات البابلية الخالصة هو نارام-سين من أكاد، حفيد سرجون. وقد تم تسمية العديد من آثار الشرق الأوسط باسمه خلال العصر الإسلامي.

إقرأ أيضًا: تحميل كتاب عائلة روتشيلد pdf| آل روتشيلد لـ مجدي كامل

النمرود الجبار: أول ذكر توراتي للصياد العظيم

أصول النمرود حسب التوراة

يظهر أول ذكر للنمرود في التوراة ضمن “مواليد نوح”. حيث يُوصف بأنه ابن كوش، وحفيد حام، وحفيد نوح الأكبر. كما يوصف بأنه “جبار في الأرض” و “صياد جبار أمام الرب”. يتكرر هذا الوصف في سفر أخبار الأيام الأول 1: 10، ويُستخدم “أرض نمرود” كمرادف لآشور أو بلاد ما بين النهرين، كما ورد في سفر ميخا 5: 6:

مَنْ يَرْعَى أَرْضَ أَشُّورَ بِسُيُوفٍ، أَرْضَ نَمْرُودَ فِي أَبْوَابِهَا. هَكَذَا يُنْقِذُنَا [مِنْهُ] مِنْ أَشُّورَ إِذَا صَعِدَ إِلَى أَرْضِنَا، وَإِذَا دَخَلَ تَخُومَنَا.

مملكة النمرود

وفقًا لما جاء في سفر التكوين 10: 10، كانت “رؤوس مملكته” بابل وأوروك وأكاد وكالح في شنعار (بلاد ما بين النهرين) – يُفهم منها على نحوٍ مختلفٍ بأنها تشير إلى أنه إما أسس هذه المدن، أو حكمها، أو كليهما. وبسبب غموض في النص العبري الأصلي، فلا يُعلم على وجه اليقين ما إذا كان هو أو آشور من قام أيضًا ببناء نينوى، ورسن، ورحبوت أير، ونمرود (كالح). تنعكس كلتا التفسيرات في ترجمات اللغة الإنجليزية المختلفة. خصص والتر رالي عدة صفحات في كتابه “تاريخ العالم” (1614) لاستعراض الدراسات السابقة حول مسألة ما إذا كان النمرود أم آشور هو من بنى المدن في آشور.

النمرود في التقاليد اليهودية والمسيحية: تمرد على السلطة الإلهية وبناء برج بابل

النمرود في العهد القديم| أسطورة أم شخصية تاريخية؟
النمرود وبرج بابل

في التقاليد اليهودية والمسيحية، يعتبر النمرود قائدًا لأولئك الذين بنوا برج بابل في أرض شنعار، على الرغم من أن العهد القديم لا يذكر ذلك صراحة. شملت مملكة النمرود مدن بابل وأوروك وأكاد وربما كالح في شنعار (تكوين 10: 10). يعتقد المؤرخ اليهودي يوسيفوس أنه من المحتمل أن يكون بناء بابل وبرجها قد بدأ تحت قيادته. بالإضافة إلى يوسيفوس، فإن هذا الرأي موجود أيضًا في التلمود والمدراش مدراش سفر التكوين رابا (בראשית רבה). كما يؤكد العديد من هذه المصادر اليهودية المبكرة أن الملك عمرافيل، الذي يحارب إبراهيم لاحقًا في سفر التكوين، ليس سوى النمرود نفسه.

إقرأ أيضًا: عقيدة الأرض عند اليهود وفي القانون الإسرائيلي “الأرض المستردة”| إسرائيل شاحاك 3

رواية يوسيفوس لبناء برج بابل والنمرود

كتب يوسيفوس:

“وكان النمرود هو الذي حرضهم على مثل هذه الإهانة وازدراء الله. لقد كان حفيد حام ابن نوح، رجلًا جريئًا وقويًا جدًا. أقنعهم بعدم عزو سعادتهم لله، وكأنها بفضله كانوا سعداء، بل بالاعتقاد بأن شجاعتهم الذاتية هي التي جلبت لهم تلك السعادة. كما غيّر السلطة تدريجياً إلى طغيان، ولم يرَ طريقة أخرى لتحويل الناس عن الخوف من الله إلا جعلهم يعتمدون باستمرار على قوته. وقال أيضًا إنه سينتقم من الله، إذا كان ينوي أن يغرق العالم مرة أخرى؛ لأنه سيقوم ببناء برج مرتفع جدًا بحيث لا يمكن للمياه أن تصل إليه.

وأنه سينتقم من الله لتدميره أسلافهم. وكان الجموع على استعداد كبير لاتباع قرار النمرود، واعتبروا الخضوع لله جبنا؛ وبنوا برجًا لم يدخروا فيه جهدًا ولا يتكاسلوا بأي درجة عن العمل: وبسبب كثرة الأيدي العاملة فيه، أصبح مرتفعًا جدًا، أسرع مما كان يتوقعه أي شخص؛ لكن سمكه كان كبيرًا جدًا، وكان مبنيًا بقوة شديدة، وبالتالي بدا ارتفاعه الشاهق للناظر أقل مما كان عليه بالفعل. لقد بُني من الآجر المحروق، ولُحِمَ معًا بالملاط المصنوع من القِير، حتى لا يكون عرضة لتسرب المياه.”

الارتباط بالعصر البرونزي المبكر: أصول روايات نمرودا

وفقًا للآثار الزمنية البعيدة، دُمرت أكاد وفُقدت مع انهيار الإمبراطورية الأكادية في الفترة 2200-2154 قبل الميلاد. تشير القصص التي تذكر نمرود إلى أواخر العصر البرونزي المبكر. كما أن الارتباط بأوروك (المدينة البابلية القديمة)، التي فقدت أهميتها الرئيسية حوالي عام 2000 قبل الميلاد نتيجة الصراعات بين إيسين ولارسا وعيلام، يؤكد أيضًا على المصدر القديم لقصص نمرود. يرى بعض المنظرين المعاصرين أن وضع هذه القصص في الكتاب المقدس يشير إلى أصل بابلي – ربما أُدرجت خلال السبي البابلي.

تفسيرات مختلفة لـ “صياد جبار أمام الرب”

فسر المفسرون اليهود في وقت مبكر مثل فيلون ويوشع بن زكاي في القرن الأول الميلادي عبارة “صياد جبار أمام الرب” (بالعبرية: גבר ציד לפני יהוה) على أنها تعني “معارضة الرب”؛ يوجد تفسير مشابه في كتابات pseudo-Philo، وكذلك لاحقًا في ترجمة سيماخوس. كما ربط بعض المعلقين الحاخاميين اسم نمرود بكلمة عبرية تعني “المتمرد”. في كتابات pseudo-Philo (المؤرخة حوالي 70 بعد الميلاد)، صُنع نمرود قائدًا للاكسمانيين، بينما ارتبط يقطان كقائد للساميين، وفينيش كقائد ليافيثيين، أيضًا ببناء البرج. تظهر نسخ من هذه القصة مرة أخرى في أعمال لاحقة مثل سفر الرؤيا لـ pseudo-Methodius (القرن السابع الميلادي).

كتاب اليوبيلات: نمرود سلف إبراهيم؟

يذكر كتاب اليوبيلات اسم “نَبرود” (الشكل اليوناني لنمرود) فقط على أنه والد عزرة، زوجة عابر ووالدة فالج (8: 7). وبالتالي، سيجعل هذا السرد نمرود سلفًا لإبراهيم، وبالتالي لجميع العبرانيين.

النمرود في النصوص الدينية اللاحقة للتوراة

تم ذكر شخصية النمرود الواردة في سفر التكوين (الأصحاح العاشر، الآية 8-10) في العديد من النصوص الدينية اللاحقة للتوراة، بما في ذلك التلمود البابلي، وكتابات مسيحية مبكرة، وكتابات مسيحية سريانية حبشية. تقدم هذه النصوص تفاصيل إضافية عن قصة النمرود، والتي تختلف أحيانًا عن الرواية الموجزة الموجودة في التوراة.

روايات مختلفة عن النمرود

  • التلمود البابلي: ينسب سبب وفاة تيطس إلى حشرة دخلت في أنفه وعضت دماغه لمدة سبع سنوات، في تكرار لأسطورة أخرى تشير إلى ملك النمرود التوراتي.
  • كتاب المغال (جزء من الأدب الكليميني): يذكر هذا العمل العربي المبكر أن النمرود بنى مدن حداثيون، وإللصار، وسلوقيا، وقطيسفون، وروحين، وآذربيجان، وتلعلان، وغيرها. ويضيف الكتاب أن النمرود رأى في السماء قطعة قماش أسود وتاجًا، فأمر النساج ساسان بصنع تاج له على غراره ووضعه على رأسه. ويُقال إنه أول ملك يرتدي تاجًا. “لهذا السبب، قال الناس الذين لا يعرفون شيئًا عن ذلك، إن تاجًا نزل عليه من السماء.” يصف الكتاب لاحقًا كيف أسس النمرود عبادة النار والأوثان، ثم تلقى تعليمًا في التكهن لمدة ثلاث سنوات من بونيتير، الابن الرابع لنوح.
  • الاعترافات والمحاضرات: في نسختين من كتابات كليمينتس، يُساوى النمرود بالملك الآشوري الأسطوري نينوس، الذي يظهر لأول مرة في المؤرخ اليوناني كتسياس كمؤسس نينوى. ومع ذلك، في نسخة أخرى، يُجعل النمرود هو نفسه زرادشت.
  • كهف الكنوز السرياني (حوالي 350 بعد الميلاد): يحتوي هذا النص على رواية عن النمرود مشابهة جدًا لتلك الموجودة في كتاب المغال، باستثناء أن يقال إن النمرود بنى نصيبين، الرها وحاران عندما كان رعو في الخمسين من عمره، وأنه بدأ حكمه كأول ملك عندما كان رعو في سن 130.
  • تعليقات جيروم على سفر التكوين (حوالي 390 بعد الميلاد): يشرح جيروم أن النمرود حكم بعد بابل أيضًا في عراق، وفي أكاد التي تسمى الآن نصيبين، وفي كالح التي سميت فيما بعد سلوقية على اسم الملك سلوقس، والتي تسمى الآن في الواقع قطيسفون. ومع ذلك، لم يعد يقبل العلماء المعاصرون هذا التعريف التقليدي للمدن التي بناها النمرود في سفر التكوين، حيث يعتبرون أنها تقع في سومر وليس سوريا.
  • صراع آدم وحواء مع الشيطان (حوالي القرن الخامس الميلادي): يحتوي هذا النص الحبشي أيضًا على نسخة مشابهة لتلك الموجودة في كهف الكنوز.
  • افرام السوري (306-373 بعد الميلاد): يروي وجهة نظر متناقضة، مفادها أن النمرود كان صالحًا ويعارض بناة البرج.

تقدم هذه النصوص المختلفة وجهات نظر متعددة حول شخصية النمرود، حيث يصوره البعض كطاغية شرير، بينما يصوره آخرون كشخصية أكثر تعقيدًا.

إقرأ أيضًا: تاريخ يهود الخزر| من هم الخزر؟

نمرود: أسطورة صائد عملاق عبر الثقافات

كان نمرود شخصية بارزة في الأساطير والتقاليد عبر مختلف الثقافات، وغالبًا ما يُصور كصياد جبار أو ملك مقتدر. إليكم نظرة على بعض الروايات المختلفة عنه:

التراث اليهودي

وفقًا لكتاب “بِرْكֵי للحاخام إِلْيَعْازَر” (القرن التاسع الميلادي)، ورث نمرود ثياب آدم وحواء من والده كوش، مما جعله لا يُقهر. استخدم نمرود قوته لغزو الشعوب الأخرى وبسط سلطته. لاحقًا، قام عيسو (حفيد إبراهيم) بقتل نمرود وسرقته.

التراث الإسلامي

في “تاريخ الرسل والملوك” للمؤرخ الإسلامي الطبري (القرن التاسع الميلادي)، يُعد نمرود هو من أمر ببناء برج بابل، إلا أن الله دمّره وأحلّ اللغات المختلفة محل اللغة الواحدة التي كانت تُتكلم سابقًا (السريانية). يروي المؤرخ الإسلامي أبو الفداء (القرن الثالث عشر) القصة نفسها، مضيفًا أن النبي عابر (جد إبراهيم) حافظ على اللغة الأصلية، العبرية في هذه الحالة، لأنه لم يشارك في بناء البرج. يذكر المؤرخ المسلم المسعودي (القرن العاشر) أسطورة تجعل من نمرود باني البرج ابن ماش بن آرام بن سام، ويضيف أنه حكم على النبطيين لمدة 500 عام. وفي موضع آخر، يذكر المسعودي ملكًا آخر يُدعى نمرود بن كنعان، وهو من أدخل علم التنجيم وحاول قتل إبراهيم.

الأساطير الأرمنية

في الأسطورة الأرمنية، هزم هايك، سلف الشعب الأرمني، نمرود (المعادل أحيانًا بالإله بعل) في معركة بالقرب من بحيرة فان.

أسطورة الغزال المسحور المجرية

في الأسطورة المجرية للغزال المسحور (المعروفة أيضًا باسم الغزال الأبيض أو الغزال الفضي)، يُعد الملك نمرود (مينروت)، والذي يُوصف غالبًا بـ “الجبار نمرود”، سليل نوح، أول من يُشار إليه على أنه جد المجريين.

يُعتقد أيضًا أنه هو وأمته بأكملها هم العمالقة المسؤولون عن بناء برج بابل- حيث يفترض أن البناء بدأ بعد 201 عام من الطوفان العظيم. بعد الفشل الكارثي لهذا المشروع الطموح وبين خضم تشويش الألسن، انتقل نمرود الجبار إلى أرض عيلام، حيث أنجبت زوجته إينيه توأما هما هونور وماجيار (المعروف أيضًا باسم ماكور).

كان الأب والابنان جميعًا صيادين مهرة، لكن نمرود يُعد على وجه الخصوص الصياد والرامي الأسطوري الأبرز. تقول الأساطير المجرية أن ابني الملك نمرود التوأمين، هونور وماجيار، هما أجداد الهون والمجاريين (المجريين) على التوالي، حيث أنجبا أبنائهما من ابنتي الملك دولان من الآلان، واللتان اختطفتهما بعد أن فقدتا أثر الغزال الفضي أثناء الصيد. تُنسب مهارة كل من الهون والمجاريين المشهود بها تاريخيًا في استخدام القوس والسهم المنحني إلى نمرود.

مواجهة إبراهيم مع نمرود: صراع بين التوحيد والوثنية

في التراث اليهودي والإسلامي، يُعتقد بوقوع مواجهة بين نمرود وإبراهيم. تجمع بعض الروايات بينهما في صدام مدوٍ، يُنظر إليه كرمز للصراع بين الخير والشر، أو كرمز للتوحيد ضد الشرك. تذكر بعض التقاليد اليهودية فقط أن الرجلين التقيا وأجريا نقاشًا. وفقًا لـ فان دير توريين وبي، ودبليو فان دير هورست، فإن هذا التراث تم توثيقه لأول مرة في كتابات pseudo-Philo. توجد القصة أيضًا في التلمود وفي الأدب الحاخامي في العصور الوسطى.

من هو نمرود؟

في بعض الروايات، مثل رواية فلافيوس جوزيفوس، يُعتبر نمرود رجلاً يضع إرادته ضد إرادة الله. في روايات أخرى، يعلن نفسه إلهًا ويعبده رعيته على هذا النحو، وفي بعض الأحيان يُعبد زوجته سميراميس كإلهة إلى جانبه.

ولادة إبراهيم وتحدي نمرود

تخبر علامة في النجوم نمرود ومنجميه عن الولادة الوشيكة لإبراهيم، الذي سيضع حدًا للوثنية. لذلك يأمر نمرود بقتل جميع الأطفال حديثي الولادة. ومع ذلك، تهرب والدة إبراهيم إلى الحقول وتلد سراً. في سن صغيرة، يدرك إبراهيم الله ويبدأ في عبادته. يواجه نمرود ويخبره وجهاً لوجه أن يكف عن عبادة الأصنام، حيث يأمر نمرود حينئذ بحرقه في النار. في بعض الروايات، يجمع نمرود رعيته ليجمعوا الحطب لمدة أربع سنوات كاملة، حتى يحرقوا إبراهيم في أكبر نار شهدها العالم على الإطلاق. ومع ذلك، عندما تُشعل النار، يخرج إبراهيم منها سالماً.

النمرود وإبراهيم: صراع بين طاغية وموحد

تتناول العديد من التفاسير اليهودية اللاحقة قصة النبي إبراهيم الخليل مع الملك النمرود، الذي يُصوَّر كطاغية متمرّد على الله.

تحدي النمرود لإبراهيم

في بعض الروايات، يتحدى النمرود إبراهيم في معركة. وعندما يظهر النمرود على رأس جيوش ضخمة، يستعين إبراهيم بجيش من البعوض الذي يقضي على جيش النمرود. وتذكر بعض الروايات أن بعوضة أو نامسة تدخل دماغ النمرود وتُفقده عقله (عقاب إلهي ربطه التراث اليهودي أيضًا بالإمبراطور الروماني تيطس، الذي دمّر معبد القدس).

مصير النمرود: التوبة أم العناد؟

في روايات أخرى، يتوب النمرود ويؤمن بالله، ويقدم العديد من القرابين التي يرفضها الله (كما حدث مع قابيل). وتذكر روايات أخرى أن النمرود يمنح إبراهيم، كهدية مصالحة، العبد العملاق اليازار، الذي يصفه البعض بأنه ابن النمرود نفسه (يذكر العهد القديم أيضًا اليازار على أنه خادم إبراهيم، رغم عدم وجود أي ارتباط بينه وبين النمرود؛ سفر التكوين 15: 2).

ولا تزال روايات أخرى تصور النمرود مصرًا على تمرده على الله، أو يعاود ذلك التمرد. وفي الواقع، يُفسَّر أحيانًا عمل إبراهيم الحاسم بمغادرة بلاد ما بين النهرين والاستقرار في كنعان على أنه هروب من انتقام النمرود.

تضع الروايات التي تُعتبر مقدسة بناء البرج قبل أجيال عديدة من ولادة إبراهيم (كما في العهد القديم، وكذلك كتاب اليوبيلات) ؛ ومع ذلك، في روايات أخرى، يعتبر بناء البرج تمردًا لاحقًا بعد فشل النمرود في مواجهته مع إبراهيم. وفي روايات أخرى أيضًا، لا يستسلم النمرود بعد فشل البرج، بل يواصل محاولة اقتحام السماء بنفسه، في عربة يقودها الطيور.

تجدر الإشارة إلى أن هذه التفاسير اللاحقة ليس لها أساس في النصوص العبرية القديمة، لكنها تقدم نظرة قيمة على كيف تطورت الأساطير حول الشخصيات التوراتية على مر القرون.

النمرود الشرير: شخصية مستبدة تجمع بين سمات فرعون ونبوخذ نصر

في الديانات الإبراهيمية الثلاثة، اليهودية والمسيحية والإسلام، تظهر شخصية النمرود كطاغية يضطهد الأنبياء. على الرغم من عدم ذكره بالاسم في التوراة العبرية، إلا أن بعض التقاليد اليهودية تربطه بقصة موسى عليه السلام، حيث يأمر فرعون بقتل المواليد الذكور العبريين حديثي الولادة. بالإضافة إلى ذلك، تجمع قصة النمرود عناصر من قصة دخول شباب ثلاثة (شادراخ وميشاخ وعبدنغو) إلى أتون النار ونجاتهم منها سالمين (قصة موجودة في سفر دانيال). وهكذا، يُنسب إلى النمرود سمات ملكين قاسيين ومضطهدين نموذجيين – نبوخذنصر وفرعون.

النمرود في القرآن الكريم

توجد مواجهة أيضًا في القرآن الكريم بين ملك لم يذكر اسمه وإبراهيم عليه السلام. ويرى بعض المفسرين المسلمين أن هذا الملك هو النمرود. في السرد القرآني، يدور نقاش بين إبراهيم والملك، حيث يجادل الأول بأن الله هو من يحيي ويميت، بينما يرد الملك بأنه هو من يحيي ويميت.

يدحضه إبراهيم بالقول إن الله يخرج الشمس من المشرق، فيطلب من الملك إخراجها من المغرب. فيحار الملك ويغضب. وتقدم التفاسير حول هذه السورة مجموعة واسعة من التأويلات لهذه الرواية، يضيف أحدها ابن كثير، عالم من القرن الرابع عشر، أن النمرود أظهر سيطرته على الحياة والموت بقتل أسير وتحرير آخر.

النمرود في التقاليد الدينية

سواء تاب في النهاية أم لا، ظل النمرود في التراث اليهودي والإسلامي شخصية شريرة رمزية، ومثالاً للوثنية والملك المستبد. وفي الأدب الحاخامي حتى الوقت الحاضر، يُشار إليه دائمًا تقريبًا بـ “نمرود الشرير”.

النمرود في الديانة البهائية

يرد ذكر النمرود بالاسم في عدة أماكن في الكتابات البهائية، بما في ذلك كتاب البيان، وهو العمل اللاهوتي الأساسي للديانة البهائية. يقال هناك أن النمرود “رأى حلما” فسره الكهنة على أنه يدل على ولادة نجم جديد في السماء. ثم يقال إن بشيرًا ظهر في الأرض يعلن “مجيء إبراهيم”.

تأثير النمرود في الثقافة الشعبية

لم تقتصر قصة مواجهة إبراهيم مع النمرود على نطاق الكتابات العلمية والمعاهدات الدينية، بل أثرت أيضًا بشكل ملحوظ على الثقافة الشعبية.

ومن الأمثلة البارزة على ذلك أغنية “كواندو إل ري نمرود” (“عندما خرج الملك النمرود”) ، وهي واحدة من أشهر الأغاني الشعبية بلغة اللادينو (اللغة اليهودية الإسبانية)، والتي يبدو أنها كتبت في عهد الملك ألفونسو العاشر من قشتالة. تبدأ الأغنية بكلمات: “عندما خرج الملك النمرود إلى الحقول / نظر إلى السماوات والنجوم / رأى نورًا مقدسًا في الحي اليهودي / علامة على أن إبراهيم أبانا على وشك الولادة”، وتقدم الأغنية رواية شعرية عن الاضطهاد الذي ارتكبه النمرود القاسي والولادة المعجزة وأفعال المنقذ إبراهيم.

قصة إبراهيم ونَمرود في القرآن الكريم

جدال حول الملكوت الإلهي

يخبرنا القرآن الكريم عن قصة مُهمة تُبرز إيمان النبي إبراهيم عليه السلام، حيث ورد في سورة البقرة (الآية 258): “أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ ۚ [فَقَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ ۖ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ ۖ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ ۖ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ ۚ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ” [البقرة: 258]

تتحدث الآية عن مُجادلةٍ جرت بين نبي الله إبراهيم وبين ملكٍ مُتكبّرٍ لم يُذكر اسمه صراحةً في القرآن. إلا أن المُفسّرين يُجمعون على أنّه يُقصد به نَمرود الجبّار.

يستهين الملكُ بربّ إبراهيم ويقول بأنّه هو من يملك قدرة الحياة والموت، فيردّ عليه إبراهيم بأنّ الله وحده هو الذي يملك ذلك، ويقدّم عليه الدليل بأنّه هو من يُشرق الشمس من المشرق، فإذا كان الملك يملك حق الحياة والموت حقًا، فعليه أن يُشرق الشمس من المغرب. يعجز الملك عن إثبات قدرته المزعومة، ويُضطر للاعتراف بهزيمته أمام قدرة الله العظيمة.

روايات إضافية عن نَمرود

تضيف بعض التفاسير رواياتٍ إضافيةً إلى القصة القرآنية، مثل إحضار نَمرود رجلين مُحكومًا عليهما بالإعدام، فيُعدم أحدهما ويُعف الآخر، ليُظهر سيطرته على الموت والحياة. إلا أنّ هذه التفاصيل لا ترد نصًا في القرآن الكريم.

تتكرّر قصة إبراهيم ونَمرود في مواضع أخرى من القرآن، مثل سورة الأنبياء (الآية 68) وسورة العنكبوت (الآية 34)، حيث يُلقى إبراهيم في النار بسبب إيمانه بالله الواحد، ولكن الله ينجيه بأمره.

تُعتبر شخصية نَمرود في الثقافة الإسلامية رمزًا للطغيان والكبرياء، وذلك بسبب تحدّيه لنبي الله إبراهيم ومحاولاته إيذاءه.

مواجهة إبراهيم مع نمرود: قصة من مدراش براشيت رابا בראשית רבה

يظهر النص التالي الذي يروي مواجهة إبراهيم مع نمرود في مدراش בראשית רבה، وهو مجموعة رئيسية من التفاسير اليهودية للعهد القديم. يُعتقد أن مدراش براشيت رابا (الفصل 38، الفقرة 13) الذي يظهر فيه هذا النص يعود إلى القرن السادس الميلادي:

(…) أُسلم [إبراهيم] إلى نمرود. قال له نمرود: “اعبد النار!” فقال له إبراهيم: “أفأعبد إذن الماء الذي يطفئ النار؟” فقال له نمرود: “اعبد الماء!” فقال [إبراهيم]: “فإذا، أفأعبد السحاب الذي يحمل الماء؟” فقال له نمرود: “اعبد السحاب!” فقال له إبراهيم: “فإذا، أفأعبد الريح التي تفرق السحاب؟” فقال له نمرود: “اعبد الريح!” فقال له إبراهيم: “أفأعبد الإنسان الذي يصمد للريح؟” قال له [نمرود]: “تكدس الكلام فوق الكلام، أنا لا أسجد إلا للنار، سألقيك فيها، وليأتِ إلهك الذي تسجد له وينقذك منها!”

خيانة حاران ونهايته المأساوية

كان حاران [أخو إبراهيم] واقفًا هناك. فقال [في نفسه]: “ماذا أفعل؟ إذا انتصر إبراهيم، سأقول: “أنا من أتباع إبراهيم”، وإذا انتصر نمرود، سأقول: “أنا من أتباع نمرود””. وعندما دخل إبراهيم إلى التنور ونجا، سئل حاران: “من أتباع من أنت؟” فأجاب: “أنا من أتباع إبراهيم!”. [ثم] أخذوه وألقوه في التنور، فشق بطنه ومات وتوفي قبل تارح أبيه. [تذكر التوراة، سفر التكوين 11: 28، وفاة حاران قبل تارح، لكنها لا تقدم أية تفاصيل.

البحث عن نمرود: شخصية توراتية أم لغز تاريخي؟

محاولات ربط الأسطورة بالواقع

منذ زمن بعيد، يحاول المؤرخون والمستشرقون وعلماء آشور والأساطير إيجاد صلات بين شخصية نمرود الواردة في النصوص التوراتية وشخصيات حقيقية موثقة تاريخيًا في بلاد ما بين النهرين. لكن الغريب أن اسمًا مثل نمرود أو اسمًا مشابهًا له لم يظهر مطلقًا في أي قائمة ملكية سومرية أو أكادية أو آشورية أو بابلية، سواء كانت من الحقبة التي سبقت النصوص التوراتية أو من خارجها أو من الحقبة التاريخية اللاحقة. كما لم يرد اسم نمرود في أي كتابات أخرى من بلاد ما بين النهرين نفسها أو من جيرانها بأي سياق على الإطلاق، وذلك خلال العصر البرونزي أو العصر الحديدي أو العصر الكلاسيكي ما قبل المسيحية.

استنتاجات من دلالات تاريخية

بما أن مدينة أكاد دُمرت واندثرت بسقوط إمبراطوريتها في الفترة 2200-2154 قبل الميلاد (وفق التسلسل الزمني الطويل)، فإن القصص التوراتية المتأخرة التي تذكر نمرود تبدو وكأنها تستعيد ذكرى أواخر فترة العصر البرونزي المبكر. كما أن الارتباط بالوركاء، وهي مدينة فقدت أهميتها الكبرى حوالي عام 2000 قبل الميلاد نتيجة صراعات بين إيسن وأور ولارسا وعيلام، يشهد أيضًا على أصول هذه القصص عن نمرود التي تعود إلى حقبة زمنية مبكرة [11].

إطلاق اسم نمرود على أطلال لاحقة

أطلق العرب المسلمون في القرن الثامن الميلادي اسم نمرود على عدة أطلال ما بين النهرين، بما في ذلك أطلال مدينة كلح الآشورية (كالخ التوراتية)، التي وعلى عكس الادعاءات التوراتية، بناها شلمنصر الأول (1274-1244 قبل الميلاد) في الواقع.

محاولات ربط نمرود بشخصيات تاريخية

بُذلت محاولات عديدة لربطه بشخصيات تاريخية دون جدوى.

  • على سبيل المثال، قام الأسقف المسيحي يوسابيوس القيصري في أوائل القرن الرابع الميلادي، بالإشارة إلى أن المؤرخ البابلي بيروسوس ذكر في القرن الثالث قبل الميلاد أن أول ملك بعد الطوفان كان إيويخايوس الكلداني (في الواقع، كانت كلديا دولة صغيرة لم تُؤسس تاريخيًا إلا في أواخر القرن التاسع قبل الميلاد)، وحدده على أنه نمرود.
  • كما اطّلع جرجس السنكلس (حوالي عام 800 بعد الميلاد) على أعمال بيروسوس أيضًا، وحدد هو الآخر إيويخايوس الذي لم يُثبت وجوده تاريخيًا مع نمرود التوراتي.

وفي الآونة الأخيرة، اقترح علماء سومريات ربط كلا من إيويخايوس هذا، وكذلك ملك بابل وجد جيلجامش الذي يظهر في أقدم نسخ إليان (حوالي 200 بعد الميلاد) باسم يويخوروس، باسم مؤسس الوركاء المعروف من المصادر المسمارية باسم إنمركار.

  • اقترح جيه. د. برنس أيضًا عام 1920 احتمال وجود صلة بين رب (ني) مراد ونمرود. وأشار إلى أن الدكتور كراييلينغ يميل الآن إلى ربط نمرود تاريخيًا بلUGAL-بANDA، وهو ملك سومري أسطوري ورد ذكره في كتاب Poebel’s Historical Texts عام 1914، وكانت عاصمته في مدينة مراد.

إن البحث عن شخصية تاريخية تقابل شخصية نمرود التوراتية يظل لغزًا محيرًا للعلماء حتى يومنا هذا.

جدلية النمرود: تفسير الاسم والأسطورة

أصل اسم النمرود: جدل حول التشويش والتحريف

وفقًا للباحث رونالد هيندل، فإن اسم “النمرود” على الأرجح تحريف قطعي متأخر لإله نينورتا السامي الآشوري، وهو إله بارز في الديانة الرافدينية كان له مراكز عبادة في عدد من المدن الآشورية مثل كالح، وكذلك في بابل، وكان إلهًا حاميًا لعدد من الملوك الآشوريين. يرى هيندل أن كلمة “كوش” هي ترجمة خاطئة لكش، وهي مدينة رافدينية. وقد تستند المآثر الإمبراطورية المنسوبة للنمرود في سفر التكوين إلى فتوحات الملك الآشوري توكولتي-نينورتا الأول.

يشير جوليان جاينز أيضًا إلى توكولتي-نينورتا الأول (الملك القوي للإمبراطورية الآشورية الوسطى) كمصدر إلهام لشخصية النمرود.

خلط بين الأساطير: من نينورتا إلى نينوس وزرادشت

في كتابه “بابلان” (1853)، خلط ألكسندر هيسلوب بين النمرود ونينوس (الذي لم يرد ذكره أيضًا في أي مكان في قوائم الملوك الرافدينيين)، والذي وفقًا للأساطير اليونانية كان ملكًا رافدينيًا وزوج الملكة سميراميس. كما خلطه بسلسلة كاملة من الآلهة في جميع أنحاء الشرق الأدنى القديم، وكذلك مع زرادشت الفارسي.

ويستند الربط مع نينوس إلى رواية الاعترافات الكليمنتينية، أما الربط مع زرادشت فيستند إلى عظات كليمنتين، وهما على حد سواء جزء من الأدب الكليمنتيني. ونسب هيسلوب إلى سميراميس والنمرود اختراع تعدد الآلهة، وعبادة الإلهة جنبًا إلى جنب معها، وأن قربانهم المحارم الذكوري كان تموز.

كما ادعى أن الكنيسة الكاثوليكية كانت مؤامرة سرية عمرها آلاف السنين، أسسها سميراميس والنمرود لنشر الديانة الوثنية لبابل القديمة. وقد رفض جرابي وغيره حجج الكتاب باعتبارها مبنية على فهم خاطئ للنصوص، لكن بعض مجموعات البروتستانت الإنجيليين يقبلون بمتغيرات منها.

البحث عن نمرود: شخصية أسطورية أم ملك حقيقي؟

تحظى شخصية نمرود الواردة في سفر التكوين (الإصحاح العاشر، الفقرة 8) باهتمام كبير وذلك بسبب الغموض الذي يكتنف حقيقته. فهل كان ملكًا حقيقيا حكم في بلاد ما بين النهرين، أم هو شخصية أسطورية استُوحيت من شخصيات أخرى؟ يقترح المؤرخون والباحثون نظريات مختلفة للإجابة على هذا السؤال.

الملكة الآشورية شميرامات: هل هي سميراميس الأسطورية؟

تُشير الوقائع التاريخية إلى وجود ملكة آشورية تُدعى شميرامات في القرن التاسع قبل الميلاد، وكانت زوجة للملك شمشي أدد الخامس. يعتقد بعض علماء الآشوريات أن شميرامات هي نفسها سميراميس التي ورد ذكرها في الأساطير، بينما يرى آخرون أنها شخصية لاحقة سميت تيمنا بسميراميس الأسطورية التي يُعتقد أنها عاشت في فترة زمنية أقدم بكثير، لكن لا يوجد دليل تاريخي يثبت وجودها.

نمرود: هل هو إنمركار السومري؟

في نظرية ديفيد رول، يُعد إنمركار، مؤسس مدينة أوروك السومرية، مصدر الإلهام الأصلي لشخصية نمرود. يرى رول أن هناك بعض التشابه بين قصة إنمركار ورب أراتا وبين أسطورة نمرود وبرج بابل. كذلك، يدعم نظريته وجود مقطع “كار” في اسم إنمركار والذي يعني “صياد”، بالإضافة إلى أن يُقال إن إنمركار أمر ببناء الزيجورات في كل من أوروك وإريدو، التي يفترض رول أنها موقع بابل الأصلية.

نمرود: هل هو عمرافيل أم بيلوس؟

حاول البعض الربط بين نمرود وبين عمرافيل، وهو ملك يُفترض أنه حكم في بلاد ما بين النهرين، إلا أنه شخصية غير موثقة تاريخيا في السجلات الرافدينية. أما جورج راولينسون، فيعتقد أن نمرود هو نفسه الإله بيل، وذلك استنادًا إلى وجود اسم “بيل-نيبرو” في النقوش البابلية والآشورية.

كلمة “نيبرو” في اللغة الأكادية السامية الشرقية تعني “يلاحق” أو “يجعله يفر”. ويرى راولينسون أن هذا المعنى يتشابه إلى حد كبير مع اسم نمرود، كما أنه يناسب وصفه في سفر التكوين (الإصحاح 10، الفقرة 9) بأنه صياد ماهر.

من سلالة سرجون إلى نمرود: وجهة نظر ييجال ليفين

في دراسة حديثة أجراها ييجال ليفين (2002)، يقترح أن شخصية نمرود الخيالية هي استحضار لسارجون الأكادي وحفيده نارام-سين، مع استنتاج اسم “نمرود” من اسم الأخير. يجادل ليفين بأن:

“نمرود التوراتي إذن ليس مطابقًا تمامًا لشخصية تاريخية واحدة. فهو بالأحرى الشخصية العبرية المركبة التي ظهرت لاحقًا والتي تقابل سلالة سرجون: أول ملك عظيم يحكم بعد الطوفان. وقد أثرّت التطورات اللاحقة على الأسطورة في التقاليد الرافدينية، حيث أُضيفت تفاصيل مثل اسم البطل، وإقليمه، وبعض أفعاله، والأهم من ذلك لقبه “ملك كيش”. لقد أسقط محررو سفر التكوين اللاحقون الكثير من القصة الأصلية وأخطأوا في تحديد موقع كيش الرافدينية وترجمتها بشكل خاطئ على أنها “كوش” الحامية، حيث لا يوجد أي ارتباط جغرافي عرقي، لغوي، ثقافي، جيني، أو تاريخي قديم بين كوش (في شمال السودان الحديث) وبلاد ما بين النهرين.”

رحلة كلمة “نمرود” عبر الزمن: من صياد عظيم إلى أحمق

كلمة “نمرود” لها تاريخ طويل ومعاني متعددة. في الأصل، تشير “نمرود” إلى شخصية توراتية، يُعتقد أنه كان صيادًا عظيمًا ومشيدًا للمدن. لكن استخدام كلمة “نيمرود” في اللغة الإنجليزية الحديثة في أمريكا الشمالية يختلف تمامًا.

من صياد عظيم إلى أحمق جاهل

في اللغة الإنجليزية الحديثة في أمريكا الشمالية، اكتسبت كلمة “نيمرود” معنى سلبيًا. يُستخدم المصطلح الآن للإشارة إلى شخص غبي أو أحمق. يعود أول استخدام مسجل لهذا المعنى إلى عام 1836 على الأرجح، حيث استخدمه الجنرال روبرت إي لي في رسالة إلى صديقة. وصف لي طالبًا شابًا رفض الالتحاق بالكلية العسكرية الأمريكية (ويست بوينت) بـ “نيمرود الشاب القادم من الغرب”.

بعد ذلك، ظهر استخدام ساخر لكلمة “نيمرود” في رواية صدرت عام 1914 بعنوان “محسنو البزات الرثة” للكاتب روبرت تريسيّل. تم استخدام اللقب للسخرية من رئيس عمال يُدعى هنتر (صياد بالإنجليزية)، وذلك على سبيل اللعب على اسمه وعلى ما يُفترض من آرائه الدينية وأهميته المبالغ فيها.

هل لعبت شخصيات الرسوم المتحركة دورًا؟

غالبًا ما يُنسب الفضل في شيوع هذا الاستخدام إلى شخصية الرسوم المتحركة “باجز باني” من سلسلة لوني تونز. يقال إن باجز باني كان يسخر من صائد البط “إلمر فود” ويسميه “نيمرود” لإبراز الفرق بين “الصياد العظيم” و “نيمرود الصغير المسكين”، أي فود.

لكن الحقيقة أن من أطلق لقب “نيمرود” على فود لأول مرة هو “دافي داك” في فيلم قصير عام 1948 بعنوان “ما الذي يصنع دافي داك”. ومع ذلك، فقد أشار باجز باني إلى يوسمايت سام بـ “نيمرود الصغير” في فيلم قصير عام 1951 بعنوان “أرنب كل اثنين”.

استخدامات حديثة أخرى

استُخدمت كلمة “نيمرود” أيضًا بالمعنى الحديث (أي شخص غبي أو تافه) في فيلم “بِلب فيكشن” للمخرج كوينتين تارانتينو عام 1994، وذلك من قبل الشخصية فينسينت فيجا عند الإشارة إلى مجرم عادي: “جولز، إذا أعطيت لهذا الأحمق 1500 دولار، فسأطلق النار عليه لمجرد المبدأ.”

الجبابرة الخالدون في الكوميديا الإلهية لدانتي: نمرود رمزًا للغرور

في ملحمة الكوميديا الإلهية للشاعر الإيطالي دانتي أليغييري (التي كتبت بين عامي 1308 و 1321)، جسد نمرود كجبار، وهو تصوير شائع للعمالقة في العصور الوسطى. ويقف نمرود إلى جانب عمالقة آخرين مثل إفيالتس، وأنطايوس، وبريارئوس، وتيتوس، وتيفون، جميعهم مقيدين بالسلاسل على الحافة الخارجية لدائرة الخيانة في الجحيم.

كان نمرود ملكا بابل الذي بُنيَت في قصته الأسطورية برج بابل، الذي يُعتقد أنه تحدٍ للهيمنة الإلهية. ووفقا للكتاب المقدس، فقد عوقب نمرود بالجنون بسبب غطرسته، وهي عقوبة ترمز إلى فقدان القدرة على التواصل بشكل واضح.

وعلى نحو مماثل، يظهر نمرود في الكوميديا الإلهية عاجزا عن الكلام بشكل مفهوم. فالسطر الوحيد الذي ينطق به هو عبارة غامضة: “رافيل ماي آميكي زابي المي”، والتي يُفترض أنها تجمع بين كلمات من لغات مختلفة، مما يؤكد على فكرة الخلط اللغوي الناتج عن بناء برج بابل.

ويستخدم دانتي شخصية نمرود كرمز للغرور والعقوبة الإلهية المترتبة عليه. إن عدم قدرة نبوخذنصر على التحدث بشكل واضح يمثل فقدان القدرة على التواصل، وهي عقوبة مناسبة لجرمه المتمثل في تحدي السلطة الإلهية.

عن مصرايم

شاهد أيضاً

ما هو التلمود عند اليهود؟ أهمية التلمود عند اليهود

ما هو التلمود عند اليهود؟ أهمية التلمود عند اليهود

ما هو التلمود – أهمية التلمود عند اليهود – ما هو التلمود عند اليهود – …