تنقسم الضمائر في العبرية כינויי הגוף، كما هو الحال في العربية، إلى ظاهرة ومستترة. وكما هو معروف فإن الضمير الظاهر هو ما يظهر أثناء النطق، مثل תִי في שָׁמַרְתִי حرست، والمستتر هو الذي يستشف من المعنى دون النطق به، مثل שָׁמַר حرس، فالفعل هنا مصرف مع المفرد الغائب دون ذكر الضمير ذاته.
أما الضمير الظاهر فإنه ينقسم إلى ضمير منفصل، أي قائم بذاته، ولا يصح إلحاقه بأية كلمة أخرى، والمتصل هو ما يتصل بكلمة أخرى.
إقرأ أيضًا: الابجدية العبرية: الحروف العبرية طباعة ويدوي 22 حرف، تسمية الحرف ومعناه
أولاً: ضمائر الرفع المنفصلة:
اللغة العبرية | اللغة العربية |
אֲנִי “אֲנֹכִי” | أنا |
אַתָּה | أنت |
הוּא | هو |
הִיא | هي |
אֲנַחְנוּ “אָנוּ- נַחְנוֹ” | نحن |
אַתֶּם | أنتم |
אַתֶּן | أنتن |
הֵם | هم |
הֵן | هن |
وإذا نظرنا إلى ضمائر المخاطب المفرد أو الجمع، نجد أن التاء قد شددت عوضًا عن النون المحذوفة، كما يجب أن نأخذ في الاعتبار أن استخدام الضمير المتكلم אֲנִי أكثر شيوعًا وانتشارًا من אֲנֹכִי ، وكذلك אֲנַחְנוּ أكثر من נַחְנוֹ . بالإضافة إلى أن هناك ضميرًا آخر للمتكلمين يستخدم بكثرة في العبرية الحديثة هو אָנוּ نحن.
إقرأ أيضًا: الفيلم الاسرائيلي السمت “الطريق” مترجم للعربية
والضمائر السابقة لا يتصل بها سوى واو العطف وأداة الاستفهام واسم الموصول المختصر שֶׁ مثل: וָאֲנִי وأنا، הַאַתָּה هل أنت؟، שֶׁהוּא الذي هو.
ثانيًا: ضمائر النصب المنفصلة:
اللغة العبرية | اللغة العربية |
אוֹתִי | إياي |
אוֹתְךָ | إياك |
אוֹתוֹ | إياه |
אוֹתָהּ | إياها |
אוֹתָנוּ | إيانا |
אֶתְכֶם | إياكم |
אֶתְכֶן | إياكن |
אוֹתָם | إياهم |
אוֹתָן | إياهن |
ثالثاًا: ضمائر الرفع المتصلة:
هي الضمائر التي تلحق بالفعل أثناء تصريفه، وهي:
الماضي | الضمير | المضارع | الضمير | الأمر | الضمير |
שָׁמַרְתִי | תִי | אֶשְׁמוֹר | א | ||
שָׁמַרְתָ | תָ | תִשְׁמוֹר | ת | שְׁמוֹר | |
שָׁמַרְת | תְ | תִשְׁמְרִי | ת_ י | שִׁמְרִי | י |
שָׁמַר | – | יִשְׁמוֹר | י | ||
שָׁמְרָה | ה | תִשְׁמוֹר | ת | ||
שָׁמַרְנוּ | נוּ | נִשְְׁמוֹר | נ | ||
שְׁמַרְתֶם | תֶם | תִשְׁמְרוּ | ת_וּ | שִׁמְרוּ | וּ |
שְׁמַרְתֶן | תֶן | תִשְׁמֹרְנָה | ת_נָה | שְׁמֹרְנָה | נָה |
שָָמְרוּ | וּ | יִשְׁמְרוּ | י_וּ | ||
שָׁמְרוּ | וּ | תִשְׁמֹרְנָה | ת_ נָה |
رابعًا: ضمائر النصب المتصلة:
وهي الضمائر التي تلحق بالفعل، وتقع في معنى المفعول به، وهي:
الفعل | المعنى | الضمير |
שְׁמָרַנִי | حرسني | נִי |
שְׁמָרְךָ | حرسك | ךָ |
שְׁמָרַךְ | حرسكِ | ךְ |
שְׁמָרוֹ | حرسه | וֹ |
שְׁמָרָהָּ | حرسها | הָּ |
שְׁמָרַנוּ | حرسنا | נוּ |
שְׁמַרְכֶם | حرسكم | כֶם |
שְׁמַרְכֶן | حرسكن | כֶן |
שְׁמֳָרָם | حرسهم | ם |
שְׁמָרָן | حرسهن | ן |
المصدر: زين العابدين محمود أبو خضرة، قواعد اللغة العبرية الحديثة، ص46- 48.
تعليق واحد
تعقيبات: الكتابة العبرية| تاريخ الأبجدية العبرية | مصرايم